Ads Header

Pages

اصلاح التعليم العالي: أبرز نتائج مؤتمر الحمامات

اصلاح التعليم العالي: أبرز نتائج مؤتمر الحمامات
اختتمت بمدينة الحمامات اليوم الأحد 30 نوفمبر 2017 أشغال المؤتمر الوطني لتفعيل اصلاح التعليم العالي والبحث العلمي بمدينة الحمامات.

وأوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي سليم خلبوس خلال ندوة صحفية انتظمت للإعلان عن نتائج هذا الحوار الوطني أنه تقرر ارساء ترابط بين ماجستير البحث و الماجستير المهني بالإضافة إلى اقرار المواد الاختيارية للطلبة بهدف إصلاح منظومة "أمد"، مشيرا إلى إقرار اشهاد جديد والمتمثل في الباكالوريا مع اربعة سنوات.

 وأضاف أنه تقرر إلغاء التصنيف الاداري بين صنف أ و صنف ب في الجامعات التونسية لاسيما وأن التدريس بالجامعات أصبح يقتصر على المتحصلين على شهادة الدكتوراه بهدف تحسين مستوى التدريس.

وأشار في السياق ذاته ، إلى اصلاح لجان نظام الانتداب من خلال احداث لجنة الطعن و الاعلان عن المعايير قبل ترشح الاساتذة لهذه اللجان، بالإضافة إلى الترفيع من مستوى التأهيل الجامعي و تثمين مكانة الأسلاك الخاصة على غرار التكنولوجيين و المبرزين من خلال تحفيزهم لاستكمال مساراتهم العلمية .
 تغيير كراس الشروط للتعليم العالي الخاص
وبخصوص الجامعات الخاصة، أكد الوزير أنه سيتم تغيير كراس الشروط لتحقيق مزيد من الجودة و منحهم الاليات لتحسين آدائهم و الترفيع من مستوى التاطير.
وفي ما يتعلق بالتوجيه الجامعي، أفاد انه تقرر احداث لجنة قارة بين وزارات التعليم العالي و البحث العلمي و التربية و التكوين المهني و التشغيل لوضع طريقة عمل جديدة تأخذ بعين الاعتبار المواد الاختيارية في التعليم الثانوي ثم في التوجيه الجامعي.
من جهة أخرى أبرز الوزير أنّه سيتم المرور الى الصبغة العلمية و التكنولوجية في المؤسسات الجامعية لإعطاء الاستقلالية المالية في التصرف بالنسبة للمؤسسات العلمية بالاضافة الى احداث مجالس الادارة مع المجالس العلمية.
كما تقرر احداث مراكز وساطة صلب الجامعات لتجنب النزاعات و الالتجاء الى القضاء في ابسط المسائل، مضيفا أنه سيقع احداث الأقطاب و الأقاليم الجامعية من خلال الجمع بين الجامعات ومراكز البحث لتحقيق النجاح و الإشعاع على مستوى دولي.

كما اكد الوزير العمل على تحقيق التمييز الإيجابي للجامعات في الجهات الداخلية من خلال تطوير انشطة البحث العلمي و الانشطة الرياضية و الثقافية لاستقطاب الاساتذة و الطلبة بشكل اكبر. 

هيئة وطنية عليا للبحث العلمي
أما بخصوص البحث العلمي فقد تقرر التوجه نحو التمويل التنافسي و المترابط بالأولويات الوطنية بالنسبة للاموال العمومية و احداث هيئة وطنية عليا للبحث العلمي و إلحاق المراكز البحثية للجامعات لإكسابها قيمة على مستوى دولي.
واضاف أنه سيتم احداث منصات تكنولوجية للتمكن من التجهيزات العلمية فضلا عن اصلاح النصوص القانونية للهياكل المتداخلة في تكوين الدكاترة و احداث أكاديمية لتكوين و اعادة التاهيل نحو المهن الجديدة للبحث العلمي.

بطاقة متعددة الخدمات للطلبة 
ومن مخرجات المؤتمر المتعلقة بالخدمات الجامعية، أشار الوزير إلى احداث مجلس للحياة الجامعية وادراج الانشطة الثقافية و الرياضية ضمن البرنامج الدراسي للطالب والاتفاق على احداث جامعة رياضية بالنسبة للجامعات فضلا عن احداث بطاقة متعددة الخدمات للطلبة .
وأكد على ضرورة إبرام اتفاقيات تأمين تكميلي للمرض بالنسبة للاساتذة و الطلبة و احداث المراكز الطبية بمختلف الجامعات و إبرام عقود مع المؤسسات الاستشفائية و الترفيع في السقف الاعلى لدخل الوالدين للطلبة المعنيين بالمنح و الترفيع في المساعدات الاجتماعية و القروض الممنوحة للطلبة . 
MEMBERS IN Canada ARE EARNING $208.33 PER HOUR WITH TESLER Make Money From Home with Copy The Millionaire Today! Click Here! Win a $1000 Starbucks Giftcard Earn $5000 by Watching THIS VIDEO Discover the innocent trick that makes HER approach YOU http://www.mb103.com/lnk.asp?o=8160&c=918273&a=263350&l=9858